ندوة بـ «مطروح» توصى بإدخال الأطفال ذوي الإعاقات في برامج حماية

العنف ضد الأطفال ذوي الإعاقة فى ندوة بمركز اعلام مطروح 
العنف ضد الأطفال ذوي الإعاقة فى ندوة بمركز اعلام مطروح 

عقد مركز اعلام مطروح صباح  ندوة بعنوان العنف ضد الاطفال ذوى الاعاقة وذلك بمدرسة وادى ماجد الاعدادية بنين و تحدث خلال الندوة أحمد خطاب منسق مكتب ذوى القدرات والهمم بمديرية الشباب والرياضة.

وأشارخطاب إلى عدد من الدراسات العالمية التى تؤكد أن الاطفال ذوي الإعاقات معرضين للعنف والإهمال بنسبة تصل إلى 1.7 ضعف الأطفال غير المعاقين، وأظهرت إحدى الدراسات أن 90% من الأطفال ذوي الإعاقات النفسية يتعرضون للإساءة الجنسية في فترة ما من حياتهم، ودراسة أخرى بينت أن 80% من كل الذين يعانون من صمم أفصحوا، لدى التواصل معهم بشكل جيد، عن تعرضهم لشكل من أشكال الإساءة الجنسية أثناء طفولتهم.


واضاف  خطاب ان الأطفال ذوي الإعاقة كثيرا ما يُستهدفون بالعنف لكونهم أشخاص غير قادرين على حماية أنفسهم وبسبب عدم إفصاحهم عن العنف لمحدودية قدراتهم وعجزهم على التواصل والكلام مع الآخرين.

كما ذكر خطاب عوامل خطورة تعرض الأطفال ذوي الإعاقة للعنف  وهي عوامل اجتماعية، وثقافية، واقتصادية، وليس لها علاقة مباشرة بطبيعة الإعاقة ذاتها. وعليه فإن التدخلات الفاعلة لمناهضة العنف ضد الأطفال ذوي الإعاقة ستكون فاعلة إذا تعاملت مع جذور العنف الإجتماعية والثقافية والاقتصادية.

أوصت الندوة بضرورة إدخال الأطفال ذوي الإعاقات في برامج حماية الطفل العامة على المستوى الوطني، وفي برامج حماية مخصصة للأطفال ذوي الإعاقات، بالاضافة الى ضرورة عمل برامج زيادة الوعي المتعلقة بالوقاية من العنف ضد الأطفال ذوي الإعاقات.


وكان مركز إعلام مطروح بالتعاون مع مديرية التأمين الصحي بمطروح قد عقد عدة ندوات خلال الفترة الماضيه منها  ندوة حول خدمات التأمين الصحي وصحه المواطن  من خلال مبادرة الاكتشاف المبكر لأمراض الأنيميا والسمنة والتقزم المبكر لطلاب المرحلة الابتدائية بمطروح حيث استهدفت الحملة    ١٠٠الف طالب على مستوى المحافظة واشترك فيها كل من  مديرية التأمين الصحي ومديرية الصحة بمطروح حيث يبلغ عدد الطلاب المستهدفين ب التأمين الصحي ٥٩,٣٨٣ الف طالب وطالبة وهي حصيلة الطلاب في ٩٨ مدرسه من المدارس الحضرية والمعاهد الأزهرية ذات الكثافة السكانية المرتفعه بالمحافظة من اجمالي ٥٣٨مدرسة ومعهد ازهري على مستوى المحافظة.
وقد قامت هيئة التأمين الصحي  قد قامت بتوفير ٨ فرق طبية يشتمل كل فريق على طبيب وممرضة ومسجل بيانات بالإضافة الي قيام  فرع الهيئة بمطروح انشاء غرفة عمليات ثابتة للتأمين الصحي لتسجيل كروت المتابعة  الخاضع بالطلاب على سيستم الهيئة مباشرة.
كما قامت الهيئة بتوفير جهاز CBC (جهاز عد الدم )الذي يقوم بتحليل كامل للدم بالاضافة إلى موازين ديجيتال لضمان دقة البيانات.

اقرا ايضا / ندوات توعية لمركز الأزهر العالمي للفتوى بكليات جامعة مطروح